• email contact@educapsy.com
  • Telephone +(213) 0555555555

المقالات

Donner l’envie d’apprendre

علم النفس النمو

أسس تصنيف مراحل النمو:

إن مراحل النمو تتداخل مع بعضها البعض كما تتداخل فصول السنة في تدرج، وانتقال الفرد من مرحلة إلى المرحلة التالية يكون تدريجيا وليس فجائيا، ومن الصعب تمييز نهاية مرحلة عن بداية المرحلة التي تليها في كثير من الأحيان إلا أن الفروق بين المراحل المتتالية تتضح في منتصف كل مرحلة. وتقسم ظاهرة النمو إلى مراحل ليسهل وصفها وتحليلها وتيسر عملية البحث والدراسة كما سبق القول، وهناك عدة أسس تصنف على ضوئها مراحل النمو، وتختلف هذه الأسس من عالم لآخر حسب ميدان البحث والنظرية التي يستند عليها ويستمد منها رؤيته وأفكاره ، ونستعرض في الجزء التالي أهم أسس تصنيف مراحل النمو ..
الأســـاس العضــوي الغـــدي :
ويقوم هذا الأساس على مقاومة مؤداها أن إفراز الغدد الصمـــاء لهرموناتها يتيح للفرد الانتقال من مرحلة نمائية إلى أخرى، وعليه يقسم النمو إلى المراحل :
الفتـــرة الزمنيـــة للمرحلــة
تبدأ من تلقيح البويضة حتى الولادة ما قبل الميلاد، وتمتد من الولادة وحتى نهاية الأسبوع الثاني المهد ( الوليد )، تبدأ من بداية الأسبوع الثالث وحتى نهاية السنة الثانية الرضـــاعة، تمتد من بداية السنة الثالثة حتى نهاية السنة الخامسة الطفولة المبكرة. من بداية السنة السادسة حتى نهاية السنة الثامنة الطفولـــة الوسطى. من بداية السنة التاسعة حتى نهاية السنة الحادية عشرة الطفولة المتأخرة. من بداية السنة الثانية عشر وحتى نهاية السنة الرابعة عشرة المراهقة المبكرة. تبدأ في السنة الخامسة عشر وتنتهي في السنة السابعة عشرة المراهقة الوسطى. من السنة الثامنة عشرة وتنتهي في العشرين المراهقة المتأخرة. من الحادية والعشرين وتنتهي في التاسعة والثلاثين الرشـــد المبكر.تبدأ من الأربعين وحتى الستين وسط العمر. من الستين حتى نهاية العمر الشيخوخة
تصنيف مراحل النمو العضوي
الأســــاس التربوي التعليمي::يصنف التربويون النمو إلى مراحل تعليمية لتلائم النظام المدرسي والجامعي وقد أنشئ هذا التصنيف لتحقيق أهداف تربوية معينة بغرض توفير الخبرات التعليمية لكل فرد حسب المرحلة التي يمر بها كل طالب.
وتصنف مراحل النمو وفقا لهذا الأساس كما يوضح الجدول التالي ::

أرسلها إلى صديق