• email contact@educapsy.com
  • Telephone +(213) 0555555555

الخدمات التربوية

الوظائف المعرفية :

استراتيجيات التدريس للمجموعات الصغيرة

     يتعلم الطلاب جيدا عندما يمارسون عملية التعلم، ويأخذ العمل في مجموعات مسميات مثل:

وأيا كانت المسميات فإن العمل الجماعي في المجموعات الصغيرة يعرف على أنه:

 مجموعه من استراتيجيات التدريس التي تضع المتعلم في موقف جماعي يقوم فيه بدور التدريس والتعلم في آن واحد وما يتطلب ذلك من العمل في جماعة لتحقيق أهداف مشتركة تشمل كل من الجوانب المعرفية والمهارات الاجتماعية.

خصائص التعلم في المجموعات الصغيرة: التعلم في المجموعات الصغيرة أفضل منه في المجموعات الكبيرة، لما يتسم به التعلم في المجموعات الصغيرة من خصائص تتمثل فيما يلى:

  • ان تنفيذه يتم من خلال مجموعه من الاستراتيجيات وليس من خلال استراتيجية واحدة
  • مواقف التدريس هي مواقف جماعية حيث ينقسم الطلاب الى مجموعات صغيرة من 4 – 6 طلاب في المجموعة الواحدة، يعملون معاً لتحقيق أهداف مشتركة من خلال مساهمة كل طالب في المجموعة بمجهود للوصول الى تلك الاهداف.
  • ان الطالب في المجموعة بقوم بدورين متكاملين يؤكدان نشاطه وهما دورا التدريس والتعليم في آن واحد بدافعية ذاتية وبالتالي فإن الجهد المبذول في الموقف يمكن ان يؤدى الى بقاء اثر التعلم ووظيفيته وانتقاله
  • ان المهارات الاجتماعية لها تصيب كبير في هذا النوع من التعلم وهذا ما لم يتوفر في المجموعات الكبيرة
  • انه يقدم فرصاً متساوية للنجاح لأنه على الرغم من ان لكل فرد دور في المجموعة الا ان كل الادوار متكاملة والمحصلة ليست نظرة الطالب الى الجزء الذى حققه من الاهداف المشتركة وبالتالي فإن النجاح هنا هو نجاح مجموعه شاركت، وحققت وبالتالي نجحت وحتى الطلاب ذوى المستوى المنخفض قد اسهموا بدور لتحقيق الهدف، وشعورهم بالنجاح في وسط المجموعة ينمى لديهم دافعية للتعلم ترتقى بمستواهم في مواقف التعلم اللاحقة .
  • انه تعلم  فعال ناتج عن تدريس فعال في تحقيق العديد من الاهداف في الجوانب المعرفية والمهارات والمستويات العليا من التفكير .
  • انه يؤدى الى تجانس افراد المجموعة بغض النظر عن الاختلاف في النوع او الطبقة لان الكل يعمل معاً ، يجمعهم العمل ويدفعهم تحقيق أهدافه وهذا في حد ذاته يحقق قيمة اجتماعية إنسانية .
  • انه يركز على الأنشطة الجماعية والتي تحتاج الى بناء وتخطيط قبل الشروع في تنفيذها، كما تحتاج إلى تخطيط أدوات للمتابعة والتقويم وهنا نجد أن الطلاب لا يتعلمون فقط كيف يتعلمون ولكن يتعلمون أيضاً كيف يفكرون ويتعاونون.

ويوضح الشكل التالي الفرق بين التعلم في كل من المجموعات الكبيرة والمجموعات الصغيرة.

انه يقدم فرصاًً للمناقشة الهادفة المرشدة ، وتبدل الرأى والفهم المشترك والتفكير بصوت عال ، واحترام الرأى وتنمية مهارات الاستماع والتحدث ، ومهارات جمع المعلومات وتنظيمها وترتيبها وتوظيفها فى خدمة الموضوع .

أنواع المجموعات فى العمل الجماعى : بصفة عامة هناك خمسة انواع للمجموعات تتمثل فى الشكل التالى :

                                (1) المجموعات غير الرسمية                      (2) المجموعات الأساسية

                                (5) المجموعات الممثلة          (3) المجموعات المترابطة    (4) المجموعات المعاد تشكيلها

( شكل يوضح أنواع المجموعات )

المجموعات غير الرسمية :ان الهدف من المجموعات غير الرسمية هو اعطاء الطلاب مجالاً فورياً للتحدث والمناقشة ن ويمكن ان تتشكل المجموعه بتوجيه الطلبا  للاستعدارة نحو الجالسين خلفهم أو بجوارهم ليضعوا رؤسهم معاً ، ويمكن ان تستخدم المجموعات غير الرسمية فى اى وقت اثناء العرض . ان الطلاب فى مثل هذا النوع من المجموعات يمكنهم ان يلخصوا ويحللوا ويراجعوا المعلومات او ان يطرحوا اسئلة جديدة وكل هذه المهمات من الممارسات االمطلوبة فى عملية التعلم واالشكل التالي يوضح كيفية تكوين هذا النوع

المجموعات الأساسية :الهدف الأساسى من تكوين هذا النوع من المجموعات هو تشجيع الطلاب على التعلم على المدى البعيد بمعنى ان الطلاب يجلسون معاً لفترات طويلة يمكن ان تصل الى فصل دراسى كامل وتتكون المجموعه من اثنين او ثلاثة او اربعة طلاب ، ويجب الا نتعجل عند تشكيل هذا النوع من المجموعات وان تكون على معرفة جيدة بخصائص هؤلاء الطلاب وقد يأتى التقسيم فى ضوء الاهتمامات الاكاديمية المشتركة ويمكن ان تتشكل المجموعات ايضاً عندما يشعر كل شخص بارتباطه مع اشخاص اخرين بشكل ما ويمكن ان نستخدم استبانه نطلب فيها من كل طالب ان يختار اثنين او اكثر من الطلاب يألفهم ويشعر معهم بالراحة .

         ان هذا النوع من المجموعات يتيح الفرصة امام كل طالب للقيام بمهمة التعليم فالطالب يمكن ان يعلم زميله ويراجع له ويرشده فى ممارسة المهارات وان يصحح التقارير ويناقش التكليفات وغير ذلك ، كما يناقش الطلاب مدى تقدمهم والأحداث الجارية والقراءات الخارجية وغيرها ويوضح الشكل التالى تشكيل هذه المجموعات.

المجموعات المترابطة: ان الهدف الاساسى للمجموعات المترابطة هو اعطاء الطلاب فرصا لتعليم بعضهم البعض الاخر فى عملية اشرافية وتتشكل هذه المجموعات عندما تتقابل مجموعتان او اكثر معا لمناقشة اعمالهم ، ويمكن ان يكون الارتباط عشوائيا او مقصودا ، ويمكن ان يكون الترابط مؤسسا على الاهتمامات المشتركة او العلاقات المتبادلة

        وتصلح هذه المجموعات فى اى مرحلة من مراحل تعلم المهارات التعليمية فعلى سبيل المثال يمكن ان نتقابل المجموعات اثناء مرحلة التخطيط المبدئى لتحديد المشكلة ، وتحديد التساؤلات ، ومناقشة الاجراءات ...الخ ويمكن ان تتقابل المجموعات معا اثناء التنفيذ لموازنة الاعمال ومناقشتها ، ان الوقت المتاح لمثل هذا النوع من المجموعات يسمح للطلاب بتوليد العديد من الافكار وعرض اعمالهم ولكن ما يجب ان تضعه فى الاعتبار هو ان لقاءات المجموعات المترابطة تكون قصيرة تتراوح ما بين 10 – 30 دقيقة .

       وللمجموعات المترابطة استخدامات تتمثل فى بناء المعلومات ونموها ، وتحليلها بالاضافة الى العرض الجماعى والذى يعنى ان كل مجموعه تعرض أعمالها على المجموعات الأخرى

المجموعات المعاد تشكيلها :ان الهدف الاساسى من هذا النوع من المجموعات يتمثل فى اعطاء الطلاب فرصاً للحصول على المشاركة الفعالة فى الحديث مع المجموعات ذات اعداد كثيرة بالاضافة الى تبادل الخبرات وتوليد اكبر قدر ممكن من الافكار.

 المجموعات الممثلة : ان الهدف من هذه المجموعات ايضا هو اعطاء الطالب فرصة كبيرة ومساحة زمنية للمناقشة وذلك من خلال العرض المقدم من كل مجموعه وكذلك تقديم تقرير عن مدى التقدم ، وحل المشكلات انها تقدم فرصاً لكل المجموعات لمناقشة اعمالهم .

        وتتكون هذه المجموعات من كل مجموعه يمكن ان يكونها المعلم او ان يرشح عضواً من كل مجموعه من قبل زملائه ويوضح الشكل التالي كيفية تكوين هذا النوع وعندما يعود كل عضو الى مجموعته فإنه ينقل لهم ما اسفرت عنه المناقشات فى المجموعه الممثلة ويفضل ان يكتب كل عضو تقريرا ويناقشة مع مجموعتة .

وهذا ويمكن ان تلخيص الانواع الخمسة فى المجموعات وكيفية تشكيل كل منهم واهدافها واستخداماتها فى الجدول التالى :

جدول يمثل المجموعات الخمسة من حيث التكوين والاهداف

النوع

التكوين

الاهداف

الاستخدامات

المجموعه غير الرسمية

الاستدارة بالمقاعد لمواجهة زملائهم الجالسين بالخلف

اتاحة الفرصة للتحدث والمناقشة حول عدد من الافكار

الممارسات

عصف الذهن

التقارير السريعه

المناقشة الموجهه

المجموعات الأساسية

تشكيل حول الاهتمامات الاكاديمية ارتباط الاشخاص

الاستبانه

تشجيع الطلاب على التعليم

القيادة

المشاركة

المجموعات المترابطة

ترتبط مجموعتان او اكثر معاً

مساعدة كل طالب ان يتعلم من خلال التوجية

تكوين المعلومات

تحليل المعلومات

التقارير

المجموعات المعاد تشكيلها

تشكيل بالتحرك من المجموعات ثم يعود الافراد الى مجموعاتهم مرة اخرى

المشاركة الفعالة فى الحديث ، توليد الافكار وتبادل الخبرات

المناقشة

المجموعات الممثلة

 عضو من كل مجموعه يشكل المجموعات الممثلة

المناقشة

التقارير

حل المشكلات

العرض - التنسيق

حل المشكلات

تدريس الاقران

 

تنظيم تعليم المجموعات وادارتها : هناك عمليات تنظيمية وادارية قبل واثناء وبعد التدريس للمجموعات الصغيرة، وسوف نتناول هذه العمليات على النحو التالى:

أولاً " قبل التدريس :  تتمثل عمليات التنظيم والادارة قبل التدريس فيما يلى :

  • كيفية تشكيل المجموعات ولن يتأتى ذلك الا اذا كنا على وعى بأنواع المجموعات والهدف من وراء كل نوع حتى يكون التشكيل أحد ركائز النجاح أثناء تنفيذ المهمات التعليمية.
  • تحديد حجم المجموعه مع الملاحظة انه كلما ذاد حجم المجموعه كلما قلت فرص التعلم لقلة المشاركة فى ممارسته.
  • التخطيط للتدريس فى كل مرحلة من مراحلة، وتحديد أهداف كل مرحلة من تلك المراحل تحديداً اجرائياً وكذا تحديد المهمات التعليمية، والادوات والمواد اللازمة لبلوغ الاهداف والتخطيط لادوات واساليب التقويم .
  • تعميم التعيينات التى تتلاءم وقدرات ومهارات الطلاب
  • تحديد كيفية تنفيذ المهمات التعليمية ، والمهمات المطلوبة لتنفيذها والادوار المنوطة بافراد المجموعه
  • التهيئة الفيزيقية المتمثلة فى مكان التدريس

ثانياً : أثناء التدريس : تتمثل عمليات التنظيم والادارة أثناء التدريس فيما يلى :

شرح وتوضيح المهام التعليمية: وذلك لتاكيد فهم الطلاب لما تريد ان تحققه المجموعه ، وما هو مطلوب منهم بالاضافة الى ربط تلك المهام بالمتطلبات القبلية اللازمة لتعلمها حتى يتحقق الترابط الراسى بين الخبرات

شرح معايير النجاح : يجب ان نجبر الطلاب بان نجاحهم سوف يقاس وان عملهم سوف يقوم فى ضوء معايير نوضحها لهم وفى توقيتات معلومة لدى الجميع.

تحديد السلوك الاجتماعى المقبول : يجب ان نحدد مع الطلاب السلوكيات الممكنه والمتوقعه اثناء التدريس على اعتبار ان السلوك الاكثر تحديدا هو السلوك المرغوب فيه ويطلق على هذا اسم التعاقد التعليمى.

 شرح المفاهيم والمصطلحات : شرح المفاهيم والمصطلحات الجديدة والتى تيسر عمل الطلاب فى المجموعات .

المراقبة:  مراقبة سلوك الطلاب وتفاعلاتهم اثناء ممارسة عملية التعلم ، بالتحرك ليلاحظ مدى التقدم ويسجل ذلك لانه يمده بالتغذية الراجعة ، ويعالج مسار عملية التعلم ويفرز السلوك .

التفاعل:  التفاعل مع الطلاب اثناء عمل الجماعه كتوضيح الاتجاهات ومراجعه الاجراءات والتاكيد على المهارات المتعلقة بها او ان يسأل او يجيب من الاسئلة ، ويكون التدخل أوقع اذا كان التفاعل بين الطلاب غير وظيفى

تعزيز سلوك الطلاب : مع الملاحظة ان التعزيز هنا يعتبر تعزيزا جماعياً اى انه موجه لكل افراد المجموعه وليس موجها لفرد بعينه .

المشاركة وتغطية الثغرات: مشاركة الطلاب فى كل مجموعه لتبادل الافكار مع المجموعات الاخرى، وتغطية الثغرات التى لم يغطيها العمل فىالمجموعة.

ثالثاً : بعد التدريس : تعتبر هذه المرحلة غاية فى الاهمية حيث انها تمثل مرحلة التقويم والامداد بالتغذية المراجعه وهنا يتم تقويم عمل المجموعات ويتم تقويم المعلم لنفسه وكلا الأمرين لهما أهميتهما ولا سيما فى المهمات المستقبلية .

 عملية تقويم العمل الجماعى 

1- التقويم البنائى : يستخدم هذا النوع من التقويم لتشخيص الصعوبات والحاجات أثناء دراسة الوحدة ، ويؤكد التعلم فى المجموعات الصغيرة على هذا النوع نظراً لانه يساعد كلاً من المعلم والطالب على تنمية الفهم العميق لمهارات الطلاب واتجاهاتهم وسلوكهم . بالاضافة الى وضع اهداف جديدة للتعلم فى ضوء تقويم الاهداف الحالية وكذا تعديل الانشطة التعليمية .

 

2- التقويم النهائى :ويختص هذا النوع من التقويم ، بتقويم النواتج التعليمية فى نهاية دراسة الوحدة او الموضوع وبالاضافة الى التحصيل الاكاديمى كناتج تعليمى فإن هناك نواتج يجب  تقويمها فى التعلم التعاونى للمجموعات الصغيرة مثل :

مدى نمو كل من مهارات التفكير ، والمهارات الاجتماعية ، والاتجاهات الايجابية نحو النفس، ونحو الاصدقاء ونحو التعلم ذاته .

ويوضح الشكل التالى عملية التقويم فى التعليم التعاونى للمجموعات الصغيرة

         
  
 
   
  
 
 
   
   
 
 
   

        ومن الشكل السابق يتضح ان التقويم عملية مستمرة،  ودائرية ، وتعاونية ، وتمدنا بتغذية راجعه يمكن من خلالها اصلاح الواقع، والتخطيط الجيد للمستقبل، وفيما يلي استعراض عمليات كل من التقويم الكوينى والتقويم النهائى.

عمليات التقويم التكوينى:

تقويم التحصيل الاكاديمى: يمد التقويم التكوينى للتحصيل الاكاديمى المعلم بمعلومات عن مدى تقويم المجموعه ، كما انه يساعد الطلاب من خلال اعلامهم بمدى انجازهم فى المهمات التعليمية، والمهارات الأمر الذى يؤدى الى تحسين ادائهم.

أن تقويم التحصيل الاكاديمى يمكن ان يتم من خلال :

أ – تقارير مدى التقدم :وتتناول هذه التقارير ما تم انجازه من عمل الطلاب وتركز على الاهداف ، والوقت المتاح للتعلم ، وتشجيع على تنمية مهارات جهود المجموعه ككل .

ان هذه التقارير توضح للمعلم اين ومتى تكون الحاجة الى المساعدة ؟

ب- الاختبارات القصيرة : وتركز هذه الاختبارات على تعلم المهارات والمفاهيم والحقائق وكلها جوانب مهمه من جوانب التعلم لاى مادة دراسية ويمكن ان يشارك الطلاب المعلم فى اعداد مثل هذا النوع من الاختبارات ومن خلال نتائجة يمكن التعديل الفورى فى مسار عملية التعلم .

ج- العرض لافراد المجموعات الاساسية : العديد من مهارات التقويم التكوينى التى يمكن ان يقوم بها الطلاب المجموعات الاساسية ومثال ذلك مهارات تدوين المذكرات  nots -taking skills ، ومهارات الواجب المنزلى ، ومهارات الكتابة ، وهنا يمكن ان يتعاون المعلم مع الطلاب فى بناء وتطوير مجموعه من المعايير لتدوين المذكرات ، وذلك لسيتخدمها الطلاب فى مراجعه مذكرات كل منهم وبالتالى تقديم المقترحات ومن خلال عرض تلك المذكرات يمكن ان يقف كل من المعلم وطلابه على مدى التقدم والوقوف على نقاط الضعف والتغلب عليها .

د- ملاحظات المعلم والتغذية الراجعة : ان ملاحظات المعلم ، والتغذية الراجعه تقدم معلومات عن مدى تقدم الطلاب وبالتاى عن مدى تقدم المعلم .

وتتوقف قيمة ملاحظات المعلم على كونها أداة من أدوات التقويم بل إنها تعطى ثقة كبيرة للمعلم فى عمله وفى عمل طلابه وفى استخدام المجموعات الصغيرة ومدى فعاليتها فى احداث التعلم الفعال ومن الاسئلة التى يمكن ان توجه ملاحظات المعلم زمناقشات المجموعه :

هل المجموعه تفهم جوانب التعلم التى تتضمنها المواقف التعليمية ؟

هل المجموعه تشجع اعضاءها على التجريب ، وتقبل الاخطاء ومعالجتها ، ومساعدة كل منهما الآخر فى مجابهة الصعاب ؟

هل اعضاء المجموعات يعدلون من خططهم كلما لزم الامر ذلك ؟

هل اعضاء المجموعات يكملون انشطتهم الصفية واللاصفية ؟

تقويم التفاعل الجماعى :يجب تقويم التفاعل الحادث بين افراد المجموعه ، او بين المجموعات بعضها – البعض الآخر ، إن التقويم الذاتى للمجموعه يساعد الطلاب على تقييم مدى تقدمهم فى التعلم ، وكذا تقييم عملها مع الآخرين ، ومدى اكتسابهم للمهارات التعاونية .

ان التحصيل الاكاديمى يتحسن بنفس الكيفية التى يتحسن بها التفاعل بين افراد المجموعه.

ان التقويم الذاتى للمجموعه يجب ان يكون فى شكل تعليقات اكثر من كونه فى شكل درجات ، لان الدرجات لا تقدم معلومات عن كيفية حدوث التحسن ، إنها فقط تقدم مستويات . وسوف تقدم أربعه أمثلة  لانشطة تقويم التفاعل بين افراد المجموعه :

أ- القوائم والأسئلة : وهذه تساعد الطلاب على ان يكونوا اكثر وعياً بمدى الانجاز الذى حققوه ، ومدى الصعوبات التى تواجههم فى العمل معاً وسوف نقدم أمثلة لذلك فيما بعد .

ب- المراجعه وملاحظات المعلم : إن مراجعة مدى تقدم افراد المجموعه تساعد على كيفية تأثير العلاقة بين تفاعل المجموعه والتحصيل الاكاديمى ، إن المراجعة وملاحظات المعلم تنقل رسالة مؤداها ان الصعوبات قد تم انجازها وفهمها ، إنها تقترح سبل مواجهه الصعوبات ، وفى نفس الوقت نفسه فإنها تقوى دافعية الطلاب للتعلم من أخطائهم .

ج- المناقشة : تساعد المناقشات فى المجموعات الصغيرة الطلاب على تقويم مدى التفاعل بين اعضائها ، ويجب ان تكون المناقشة مختصرة ولكن يمكن ان تمتد بشرط ان تكون هناك فرصاً منتظمة ، زمنظمة وعلى أن تركز على الفهم وحل المشكلات التى لا يستطيع الطلاب حلها دون مساعدة .

د- الجمل مفتوحة النهاية : ان إكمال الجمل مفتوحة النهاية تساعد الطلاب على ان يفكروا فى مهارات العمل الجماعى ، وتشجعهم على اظهار مهارات التفكير ، ان الطلاب يستطيعون ان يتعلموا كيف يقدمون وجهات نظرهم فى الصعوبات التى تعترى عملهم كما أنهم يتعلمون كيف يفكرون ولماذا يفكرون ؟

من العرض السابق للتقويم التكوينى سواء فيما يتعلق بالتحصيل الاكاديمى او التفاعل الجامعى يتضح لنا قيمة هذا النوع من التقويم فى العملية التعليمية إنه يشخص ويعالج فى الوقت نفسه بما ييسر عملية التعلم ، وتدارك الاخطاء  إبان حدوثها ، ومواجهتها بشكل جماعى .

عمليات التقويم النهائى :يتم فى نهاية ودراسة الوحدة او الموضوع ويستخدم أيضاً لتقويم التحصيل الاكاديمى والتفاعل الجماعى.

تقويم التحصيل الاكاديمى: ويتم من خلال تقويم اداء الطلاب فى المهارات التعليمية ويمكن ان يشترك الطلاب مع المعلم فى وضع اسئلة التقويم فالمعلم يمكن أن يعمم سؤالين مفتوحى النهاية ويطلب من كل مجموعه ان تعمم السؤال الثالث ويمكن أ أيضاً تقويم مهارات الآخرين وأن يقوم الطلاب تعلمهم الشخصى .

عينه من أسئلة التقويم الذاتى بنائياً ونهائياً

التفاعل الجماعى :

صف بعض الاشياء التى ساعدتك فيها مجموعتك على التعلم .

صف بعض الاشياء التى ساعدت فيها مجموعه اخرى على التعلم .

صف شيئاً إيجابياً واحداً تعلمته من أعضاء مجموعتك .

صف مهارة واحدة تعلمتها من خلال خبرتك كمشارك فى مجموعتك .

التحصيل الأكاديمى :

صف استراتيجية واحدة قمت بعملها واستفاد منها الاخرين فى مجموعتك.

ناقش هذه الاسئلة مع افراد مجموعتك قبل ان تجيب عنها وذلك حتى يفهمها كل الافراد قبل ان يجيبوا عنها.

انظر الى نتائج اختبارك هل تستطيع ان تجد سؤالاً واحداً تكون قادراً على اجابته بكفاءة كنتيجة لدراستك فى المجموعه؟

ما الذى تعلمته من خلال وصف عمل مجموعتك للمجموعه الاخرى ؟

ما الذى تعلمته من خلال سماعك افكار المجموعات الاخرى ؟

صمم سؤالاً تحب ان تجيب عنه من خلال دراستك للوحدة .

صف خطوات حل المشكلات التى استخدمتها افراد مجموعتك .

هل سماعك لخطة المشاركين اعطاك اى افكار تساعدك على تخطيط مشروعك

صف فكرة واحدة تعلمتها من خلال مشاهدتك وطرحك للاسئلة فى مشروع المجموعات الاخرى.

تقويم التفاعل الجماعى :

ويساعد ذلك المعلم على تخطيط الانشطة المستقبلية ، أنه يساعد الطلاب على فهم مدى نموهم الشخصى والاجتماعى، ومهارتهم الاجتماعية وذلك من خلال وسائل متعددة منها تقويم المجموعه لمدى فعاليتها، او ان تقوم مهارات التفاعل بين افرادها .وهكذا يتكامل النوعان من التقويم فى وظائف متعددة كلها فى النهاية تهدف الى تحسين التعليم .

      وفيما يلي نماذج مصممة من أدوات التقويم:

بطاقة التقويم  الذاتى الفردى

من فضلك املاْ أحد المربعات بمدى ما ساهمت به من خلال مشاركة عمل المجموعه

                                                             1      2           3          4

1- أنا قمت بتشجيع الآخرين 

 

 

 

 

2- شاركت الآخرين المواد التعليمية                   

 

 

 

 

3- ساهمت فى فهم الآخرين للعمل 

 

 

 

 

4- كنت متقبلاً ان أعطى واتقبل المساعدة

 

 

 

 

5- قبلت المسؤولية لإكمال العمل مع الآخرين

 

 

 

 

تعليقات واقتراحات

...............................................................................................

...........................................................................................

التوقيع : .......................................  التاريخ : .................................

بطاقة تقويم جماعى 

    

 من فضلك التق أو اشترك مع مجموعتك واستخدم القائمة التالية كأساس لمناقشتك عن مدى فاعلية بمجموعتك فى التعلم مع العلم ان هذه القائمة سوف تعود لمجموعتك فى بداية العمل القادم .

                               استخدم هذا المقياس

 

 

 

 

لا أوافق بشدة                                                                اوافق بشدة

مجموعتنا :

 

 

 

 

أ- حددت خطوات نحو الاهداف

 

 

 

 

ب- حققت تقدماً نحو الاهداف 

 

 

 

 

ج- شاركت بالمعلومات والافكار

 

 

 

 

د- اتخذت قرارات مبنبة على آراء الآخرين

 

 

 

 

هـ- استمتعت جيداً للآخرين.

 

 

 

 

و- شجعت الآخرين على المشاركة.

التاريخ : .....................................             أعضاء المجموعه

        .....................................

        .....................................         

بطاقة ملاحظة المعلم 

المجموعه : .................................      التاريخ : .................................

تفاعل المجموعه        العمل فى المشروع

............................................          .........................................

أرى أعضاء المجموعه  المجموعه تعمل فى كل المهمات

............................................          .........................................

تساهم بأفكار متجددة    التى يتضمنها المشروع الخاص

............................................          .........................................

تستمع للاخرين لهذا الاسبوع

............................................          .........................................

تساعد الاخرين

............................................          .........................................

تحلل الافكار المعروضة

............................................          .........................................

المهارة التعاونية التى يحتاج         المهمة التى يحتاج الطلاب فيها

الطلاب فيها الى عناية             الى مساعدة

............................................          .........................................

كيف عملنا معاً ؟  

كمجموعه ناقشوا كيف عملتم معاً ، أن التقرير الاسبوعى يمكن ان يساعدك فى مناقشتك .

المهارات التعاونية التى استخدمناها وجعلت عملنا ميسراً وممتعاً .

..................................................................................................................

المهارات التعاونية التى قمنا بتحسينها أثناء العمل الشهرى :

..................................................................................................................

المهارات التعاونية التى ستعملها ( نتعلمها ) مستقبلاً :

..................................................................................................................

 

ما الذى تعلمته فى هذا المشروع  

مهارات البحث التى اكتسيتها بشكل جيد :

..................................................................................................................

مهارات البحث التى اود ان احسنها مستقبلاً :

.............................................................................................................................................................................................. المهمات التعليمية التى ساعدت فيه افراد المجموعات الأخرى .

..................................................................................................................

المهمات التى ساعدتنى فيها الآخرين .

..................................................................................................................

الأشياء التى تعلمتها بنفسى نتيجة عملى فى المشروعات .

.............................................................................................................................................................................................. الاشياء التى تعلمتها من موضوعات المجموعات الأخرى .

..................................................................................................................

التقرير الاسبوعى لمدى التقدم  

يساعد هذا التقرير المجموعه لتخطيط العمل الاسبوعى .

فى أى من الانشطة الرئيسة يعمل افراد المجموعه بشكل متكرر ؟

..................................................................................................................

ما الخطوة القادمة ؟

..................................................................................................................

هل توجد مهمة محددة تحتاج الى مساعدة فيها ؟

..................................................................................................................

التعاون فى مجموعتنا :

..................................................................................................................

المهارة الاجتماعية التى نستخدمها بشكل جيد :

..................................................................................................................

المهارة الاجتماعية التى نحتاج الى عملها :

..............................................................................................................................................................................................

التاريخ : .................................              أعضاء المجموعه

 

 

 المراجع

  • عايش زيتون  ، أساليب التدريس الجامعى عمان : دار الشروق ، 1995
  • مادان موهان ، رونالدا . هل ( محرر ) ، تفريد التعليم والتعلم فى النظرية والتطبيق ترجمة ابراهيم محمد الشافعى ، الكويت ، مكتبة الفلاح ،1997
  • كمال يوسف اسكندر ومحمد ذبيان غزاوى : مقدمة فى تكنولوجيا التعليم ، ط 1 ، الكويت –دار الفلاح ،1995
  • محمد اساعيل عبد المقصود : تدريس الدراسات الاجتماعية ، تخطيطه ، وتنفيذه وتقويم عائده التعليمى ، الامارات العربية المتحده ، مكتبة الفلاح ،2001
  • مجموعة مؤلفين: التدريس الفعال، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، المجلس الأعلى للجامعات ، القاهرة ،2005.
    • Barbara Gross Dauis ، “Tools for teaching “ san Francisco، 1993.
    • Barrie Bennett & others، “ cooperative learning”، university of Toronto,1991
    • Beckman، M.” collaborative learning “ preparation for the work place and Democracy “
    • Bobartken & others “ Getting IT All Together”, Canda, jessica M. pegis,1993
    • Baiud W.jo Hanson & Roger T. johnson, “ learning together and Alone , Fourth Edition , Boston , Allyn & Bacon,1994
    • Paul D.Eggen & Donald P.Kauchat, “ Strategies for teachers, teaching content and tninking skills، third Eduction , Allyn  Bacon , 1996
    • Ritasmilk estein, A Natural Teaching Method Based on learning theory “ in Gamut “ A Forum for teacher and learners، washington، seattle community college, 2002
    • Robert E.Salvin , “cooperative learning” Theory ,Research، practice “, second Edition, Allyn &Bacon , 1995
    • Storm، Sharon, “The Knowledge Base for Teaching “  ERIC  N: E D 330677، 1991

Wright, W.A., “Teaching Improvement practices”,Bolton Massachus etes : Anker publishing company, Inc,

أرسلها إلى صديق